عندما يتعلق الأمر بتربية القطط والعناية بهم فإن ذلك لا يختلف كثيراً عن تربية الأطفال إن أمكن القول، فبشكل أساسي ستحتاج القطة الصغيرة للتغذية والمأوى والنظافة والتطعيم والعلاج، بالإضافة لذلك فإنها ستحتاج للتدريب والتنشئة الاجتماعية حتى تنمو لتكون بصحة جيدة ومتكيفة بشكل ممتاز مع محيطها، وفي هذه المقالة سيتم التطرق لذكر مجموعة من النصائح التي تساعدك في التنشئة الاجتماعية الصحيحة لقطتك الصغيرة، وذلك كما يلي:

  • المهمة الأولى والأهم تتمثل بتدريب القطة على استخدام صندوق القمامة، ولتكون المهمة أسهل عليك ابدأ بتعويد قطتك على استخدام الصندوق بوضعها فيه بعد وجبات الطعام وجلسات اللعب، ومن المهم أن يكون موجوداً في مكان متاح لها ويسهل عليها الوصول إليه في كل وقت.
  • اهتم بأن تكون قطتك معتادة على التمشيط والحلاقة بصورة أسبوعية، ولا ضير من استحمامها من وقت لآخر.
  • عند بدء القطة الصغيرة بالحركة وإسناد نفسها ساعدها بالتعرف على أسطح الأرضيات المختلفة، كالبلاط والسجاد وغيرها؛ لتجربة المشي عليها.
  • قم بتعريفها على اللعب وشاركها فيه، كما يمكن لأصدقائك أو المحيطين بك مشاركة ذلك والبدء بالتعامل مع القطة لتعتاد عليهم، وأثناء ذلك يمكنك تعزيز العملية التعليمية لها بمنحها الفرصة لاستكشاف الأشياء المختلفة، كالصناديق والأكياس الورقية.
  • بعد استشارة الطبيب البيطري والتأكد من حصول القطة على اللقاحات التي تحتاج وبنائها للمناعة الملائمة ضد الأمراض المختلفة، ابدأ بتعويد قطتك على المحيط الخارجي من خلال أخذها بجولات تنز مشياً على الأقدام أو بالسيارة، ولكن مع ذلك لا تهمل أن تكون القطة مربوطة أو موجودة في الحامل خاصتها، وراعي ضرورة أن تكون معتادة على الحامل خاصتها.
  • اعتمد أسلوب المكافأة والمدح عندما تتصرف القطة بطريقة جيدة وامنحها المزيد من الدلال، وعندما تقوم بسلوك غير لائق قم بتجاهلها ولكن لا تستخدم أسلوب العقاب أبداً.
  • أثناء اللعب انتبه لعدم السماح لها بالخدش أو العض؛ حتى لا يكون سلوكاً معتاداً بالنسبة لها، وساعدها على تغيير هذا السلوك من خلال إعادة توجيهها إلى اللعبة عندما تبدأ بالخدش، إلى جانب الاستعانة بالبدائل المناسبة للخدش ومنها أعمدة الخدش الخاصة ما شابهها.